◙ لهما 4 أحكام
█ الإظهارالحلقى:
(أى مع أحرف الحلق ) أى بيانهما بدون غنة ظاهرة عندما يقع بعدهما(همزة – هـ - ع – ح – غ – خ) مجموعة فى أوائل
( إذا غاب عنى حسن همنى خبره)والأمثلة على ذلك :
! الهمزة مثل( من آمن ــ ينأون ــ معتد أثيـم )
!الهـاء مثـل( إن هذا ــ ينـهون ــ قـوم هــاد )
! العين مـثل ( من عمل ــ الأنعام ــ حكيم عليم )
! الحاء مثـل ( من حاد ــ تنحتون ــ غفور حليم )
! الغين مـثل (من غل ــ فسينغضون ــ عفو غفور)
! الخاء مـثل (من خير ــ المنخنقة ــ عليما خبيرا )
█ الإدغام :- حروفه ( ى ــ ر ــ م ــ ل ــ و ــ ن ) في كلمة ( يرملون ) وينقسم إلي :
◙إدغام ناقص بغنة :
حروفه (ى ــ ن ــ م ــ و ) فى كـلمة ( ينمو )
و الأمثلة على ذلك
!اليـاء مثـل: ( من يعمل ــ وجوه يومئذ )
! النون مثل : ( من نشاء ــ يومئذ ناعمة )
! الميم مثل : ( من ماء ــ قول معروف )
! الواو مثل : ( مـن ولي ــ رحيم ودود)
◙إدغام كامل بغير غنة :
حروفه ( ر ــ ل )
!الراء مثل: ( من ربكم ــ رؤوف رحيم )
! اللام مثل: (مـن لدنـا ــ همــزة لمــزة )
¤ معنى الإدغام الكامل:
هو ذهــــاب ذات الحــــرف الأول وصفـته معــا عنـد إدغامه بالحرف الثانى
¤ أما الإدغام الناقص:
هو ذهــاب ذات الحــرف الأول وإبقاء بعـض صفاته
¤تنبيه : يجب الإظهار إذا جاءت النون الساكنة(في كلمة واحدة إذا وقع بعدها حرف من حروف الإدغام)
في أربع مواضع في القرآن
( دنيا ـ قنوان ــ صـنوان ـ بنـيان)
█الإقلاب :
هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة بغنة إذا وقع بعدهما حرف الباء فقط
( وحكم الإقلاب مثل حكم إخفاء الميم عند التلاوة) وعلامته بالمصحف الميم المدلاة بدل الحركة الثانية من المنون أو فـوق النـون الســاكنة بدل السـكونهكذا (م )
مثل: ( من بعد ــ ينبغي ــ خبير بصير )
█الإخفاء الحقيقى :أى ننطق بالــنون أو التـــنوين غنة ثم يتهيأ اللـسان فى هــذه الأثناء لمخرج الحـرف الذى يخفيان عــنده فتــشم قليلا من صــوت الحــرف بدليل تفخيم الغنة عند حروف الاستعلاء
¤تنبيهيجب عند الإخفاء عدم إلصاق طرف اللسان بما يحاذيه من الحنك الأعلى فتكون النون كالمظهرة وطريق الخلاص من ذلك أن يجافى اللسان الحنك الأعلى قليلا
◙ويكون الإخفاء مع باقي حروف الهجاء:
( ت ــ ث ــج ــ د ــ ذ ــ زــ س ــ ش ــ ص ــ ض ــ طــظ -ف ــ ق ــ ك )
مجموعة فى أوائل أحرف كلمات هذا البيت:
(صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما
دم طيبا زد فى تقى ضع ظالما )
والأمثلة على ذلك :
!عند التاء مثل : ( أنتم ــ وإن تصبروا – حلية تلبسونها )
!عند الثاء مثل : ( أنثي ــ فأما من ثقلت – يومـا ثقيــلا )
!عند الجيم مثل : ( أنجيناكم - من جاء ــ فصـبر جميل)
!عند الدال مثل : ( أندادا - من دابة ــ كأسا دهاقا )
!عند الذال مثل : ( منذر ــ من ذا الذي ــ باسط ذراعيه )
! عند الزاى مثل : ( أنزلنا ــ من زكاها – نفـسا زكية )
!عند السين مثل : ( الإنسان ــ من سلالة – بقرات سمان )
!عند الشين مثل : ( منشوراــ إن شاء الله – بأس شــديد )
!عند الصاد مثل : ( ينصركم ـ من صلصال – ريحا صرصرا)
!عند الضاد مثل : ( منضود ــ من ضريع – قوما ضــالين )
!عند الطاء مثل : ( ينطقون – من طيبات – حيـاة طيبة )
!عند الظاء مثل : ( انظرــ من ظلم - ظلا ظليلا)
!عند الفاء مثل : ( أنفسكم ــ من فضل الله – شـيئا فريـا )
!عند القاف مثل : ( منقلبا ــ من قبل – سميع قريب )
!عند الكاف مثل : ( منكم ــ فمن كان – قولا كريما )
منــــــــــــــــــــــــــــــــقول من:
" target="_blank" rel="nofollow">http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=294056