█مفخمة في الوصل :
!مفتــوحة مثل(رحيـم ــ مرحــــا– يفرحــــون )
!مضمومة(رؤيــــا ــيبصــرون ـيخــرج )
!ساكنة سكونا أصليا بعد فتح(قــرية– مـريم )
! ساكنة سكونا أصليا بعد ضم (برهان– مرتفقا )
!ساكنة بعد كــسر أصلي موصول بها في كلـــمة واحدة بعدها حرف استعلاء مفتوح(مرصادا )
!ساكنة بعد كسر أصلي مفصول عنها (رب ارحمهما )
!ساكنة بعد كسر عارضموصول بها( ارجعى ) * لأن الهمزة همزةوصل وليست همزة قطع *
!ساكنة بعد كــسر عارض مفصول عنها(لمن ارتضي )
* أى تحويل ســـكون نون كلمة ( لمن ) إلى حركة عند الوصل و يقال لها حركة عارضة *
█مفخمة وقفا:-(بشرط ألا تكونمكسورة وصلا )
!ساكنه سكونا عارضا بعد فتح مثل ( الكــوثــر )
!ســــاكنة ســكونا عــارضا بعد ضم ( الضــر )
!ساكنة سكونا عارضا بعد ساكن غيرالياء قبله فتح( الدهر)
!ساكنة ســكونا عارضا بعد سـاكن غيــر الياء قبله ضم ( الأمور )
================================================== =
أحوال الراء المرققة
█مرققة في الوصل :-
!مكسورة مثل: ( رزقا ــ فريقا – مريضا )
!ســاكنة بعد كسر أصلي موصول بها ولم يكن بعدها حــــرف استـعلاء مفتــوح مثل:
(الفردوس ــ فرعونــ مرية – شرعة )
!ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مفتوح في أول الكلـمة التى تليها مثل:
( أنذر قومك – ولا تصعر خدك )
أو بعدها حرف مرقق مثل :
(اسـتغفر لهم أو لا تسـتغفر لهم )
█مرققة وقفا :-
!ســاكنة سكونا عارضــا بعد ساكن غيرحرفاستعلاء قبله كسر مثل: (السحر - الذكر )
!ساكنة سكونا عارضا بعد ياء ساكنة مدية أو لينمثل : ( خبير - بصير ــ الطير - خير )
!ســاكنة ســكونا عارضا بعد كسر أصليمثل : ( يقدر ــ يغفر– مستمر - مدكر )
================================================== =========
جواز الوجهين فى الراء ( التفخيم أو الترقيق)
█جواز الوجهين في الوصل :-
!ساكنة بعد كسر أصلي موصول بها بعدها حرف استعلاء مكسور كلمة(فرق)فقط بسورة الشعراءوهذا مع توسط المنفصل
¤ويجب التفخيم فقط مع قصر المنفصل
◙ تنبيه:- كلمة( فرق ):عند الوقف عليها يجب تفخيم الراء
█جواز الوجهين وقفا :-
!ســاكنة بعــد حــــرف استعــلاء ســـاكن قبــله كســـر( مصر ــ القطر)
!ساكنة بعد فتح بشرط تكون مكسورة في الوصل(للبشر)
!ســاكنة بعد ضم بشــرط تكـون مكســورة في الوصــل(بالنذر )
!ساكنة بعد ساكن قبله فتح بشرط تكون مكسورة وصلا ( عشر ــ يسر )
!ساكنة بعد ساكن قبله ضم بشرط تكون مكسورة وصلا( بالكفر ــ خسر)
◙والأرجح: أن تفخم الراء فى مثل ( مصر - للبشر– بالبصر – بالنذر –عشر –– بالكفر – خسر )
وترقق فى مثل ( ونذر –يسر- القطر– فأسر)
¤تنبيه :- يجب إخفاء صفة تكرار الراء في كل أحوالها سواءكانت مشددة أو غير مشددة وصلا ووقفا كى لا يتولد منها
( راءات ) كثيرة
◙ يجــب بيــان تشــديد الــراء عنــد الوقــف فـى مثــل :
( المفر – المستقر )
منــــــــــــــــــــــقول من :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=294056